منتديات شمس الكون

منتديات شمس الكون

عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
قريبا
قريبا : ديوان الشاعر سعد بن عبدالله العلك
صندوق الجماعة : جلسات الإعداد للحوار وليست هي نفسها الحوار .. ومع ذلك لا يعجبني الاعداد لها حيث اتضح أن الكثير حول الحوار أشعل جدلا ساخنا حول «النقطة الثالثة» فى جدول الأعمال، والمتعلقة «بقواعد التعامل وشروط المصالحة».
ديوان الشاعر:حنش بن عايض المالكي ( رحمه الله )
من لم يصل إلى حيث دفعه قلبه وسمح له عقله فهو أحمق

شاطر | 
 

  اسماك الزينة المشهورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maxsawx
Admin
Admin
avatar


عدد المساهمات : 36

مُساهمةموضوع: اسماك الزينة المشهورة    الأحد أغسطس 07, 2011 2:34 am



انواع اسماك الزينة المشهورة




من الأسماك التي ربيت منذ القدم في أقصى الشرق والتي اعتبرت رمزا من رموز الثقافة والحضارة وأسلوبا من أساليب الحدائق وهي الحدائق اليابانية ، على خلاف الأسماك الذهبية تعتبر هذه الأسماك من الأسماك الكبيرة وغالبا ما تربى في البحيرات والبرك الخارجية وقليل في الأحواض الداخلية ويجب ان تتوفر كميات ماء كبيرة أي احواض كبيرة مع فلاتر جيدة ، ان متوسط طول السمكة من 35-55سم وتصل أحيانا الى 80 سم في حالة التربية ، تنتمي اسماك الشبوط الياباني او الكوي الى نفس عائلة الأسماك الذهبية والكارب وهي cyprinidae ومن ثم نفس الحرارة والمتطلبات . أسعار الأسماك أغلى من أسعار الأسماك الذهبية بأضعاف وهناك نوعيات نادرة تصل الى الآلاف من الدولارات وبالنسبة للهواة المبتدئين او أصحاب الأحواض الصغيرة يمكن ان تربى اسماك صغيرة الحجم وملونة بطول من 15-30سم . تنتشر اليوم مزارع لتربية هذه الأسماك وخاصة في جنوب شرق آسيا وولايتي فلوريدا وكاليفورنيا الامريكيتبين ومن هناك تصدر الى بقية دول العالم ويوجد لهذا النوع من الأسماك نواد ومسابقات ومجلات متخصصة وتكاد تكون هواية بحد ذاتها . عندما تصل السمكة الى طول 35 سم تقريبا تكون ناضجة جنسيا ويمكن إكثارها صناعيا او طبيعيا وكذلك الأسماك الذهبية وبقية أنواع الكارب . وفي حالة الرغبة بالمزيد من المعلومات يمكن مراجعة الكتب والمجلات ومواقع الإنترنت وغيرها .






1- Fantail : ذيل المروحة وهو الأكثر انتشارا ويكون ذيله منقسم الى قسمين . 2- Veil tail : ذيل ثلاثي منسدل . 3-Comet : جسم طويل مع ذيل ثلاثي .يمكن التهجين وانتاج أشكال أخرى مثلا الشكل عديم الزعنفة الظهرية يمكن ان يكون مع Lion Head او ال Pompon وهكذا .أدناه صور لسلالات مختلفة من الأسماك الذهبية .





1- :Moor العنينين بارزتين أما لون اسود او ملون عادي
2-Pompon : وجود زوائد وبروزات قرب الفم 3- Lion head وجود زوائد على الرأس تشبه شعر الأسد الذكر . 4- Oranda : زعانف طويلة مع زوائد الرأس .




أشكال من الأسماك الذهبية : 1- Bubble eye : وهو وجود أكياس مائية قرب العينين. 2-Celestial : نوع قليل الانتشار وهو انبعاج وتوجه العينين الى أعلى.


-الاسم العلمي :Carassius suratus الاسم التجاري :السمكة الذهبية . النمو : من 10-40 سم حسب السلالات والهجن . الموطن : شرق أسيا – الصين واليابان . الحرارة : من 18-25 م التربية : سهلة التكاثر : ممكن وسهل . الملاحظات : من الأسماك الشهيرة والشعبية في العالم واصلها من أقصى آسيا أي الصين واليابان حيث ربيت هناك منذ اكثر من 1000 سنة وهناك العشرات من الألوان والأشكال والتي كانت نتيجة التضريب الوراثي والهندسة الوراثية وهي من الأسماك الغير استوائية وتتحمل درجات حرارية منخفظة تصل الى 5 او 10 م ولكن احسن درجة حرارية لها للتربية هي بين 18 الى 22 م والتكاثر 25 م وهناك أحجام منها وحسب السلالات فمنها من ينمو الى 40 سم ومنها بالكاد يصل الى 10 او 15 سم وكذلك يتنوع التلوين من الأحمر والأصفر والرمادي والرصاصي وغيرها الى الوان جديدة غريبة مثل الباندا ( الأبيض والأسود ) وكذلك الأزرق وتسمى السلالات بعدة أسماء متعارف عليها مثل رانجو او اوراند او لايون هيد وهكذا وتوجد حول العالم المئات من النوادي والاتحادات وتجرى المسابقات لاختيار السمكة المناسبة والجميلة . للتربية تكون في احواض مع النباتات والماء النظيف وتحب المياه النظيفة والحرارة المتوسطة مع الاضاءة والتربية والتكاثر سهلة ولعامة الهواة ولامجال لنا في هذا الدليل المختصر لشرح معلومات اكثر ولكن سنكتفي بالصور والأشكال التالية لهذه السمكة وسلالاتها وألوانها .




الاسم العلمي :Symphysodon discus
الاسم التجاري : الدسكس Discus .
النمو : الى 19 سم وتكون ناضجة جنسيا بحجم 14 سم
الموطن :الامزون في المناطق اعلاه واسمها (Rio Quiuini, Xeruini, Unini, Rio Negro, Curuim, Abacaxis) .
الحرارة : 24 الى 30م
الحامضية والقاعدية للماء PH:



الى اليسار المنطقة المظللة هي مناطق انتشار الدسكس الوحشي والذي منه تم بالتضريب والهندسة الزراثية استنباط بقية الانواع والالوان . والى اعلى نوعين من الانواع الاربعة للدسكس الوحشي المستوط ن في امريكا الجنوبية . مناطق معيشة الدسكس الاصلية في امريكا الجنوبية الاستوائية والى الاسفل خارطة امريكا الجنوبية والتي توضح مكان انتشار الدسكس ، ان الانواع المكتشفة في البيئة الاصلية تعيش في مياه خفيفة جدا ومليئة باوراق النباتات والجذوع المتحللة ان هذه المياه تسمى بالمياه السوداء لانه ولكثرة ما تحويه من نباتات متحللة اصبح لونها مثل لون الشاي الخفيف او مائل الى اللون البني او الاسود الخفيف وطبعا تتحمل الدسكس كافة انواع المياه بشرط ان تكون حامضية وخفيفة ولاتزيد ال P H عن 7 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماك الزينة المشهورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمس الكون :: مَوْسُوْعَة تَرْبِيَة الْحَيَوَانَات :: الحيوانات المائية وهواة تربية الأسماك-
انتقل الى: